المعهد الملكي للفنون التقليدية يشارك بجناح مميز في معرض الرياض الدولي للكتاب

15 أكتوبر 2023

الرياض – الخميس 13 ربيع الأول 1445ه – 28 سبتمبر 2023م: يشارك المعهد الملكي للفنون التقليدية في الحدث الثقافي البارز، معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث يقدم جناحًا استثنائيًا يمزج بين الموروث الثقافي والتجارب التفاعلية بأسلوب فنّي جذاب.

 

تمتلك هذه المشاركة الرائعة تصميمًا استثنائيًا، حيث يقابل زائر الجناح اللافت للنظر أكبر كتاب يستعرض قصة عائلة توارثت حرفة تقليدية، وأصغر مجسّم لورشة الحرفي، الذي يبرز قصة عائلة الأنيس ورحلتهم مع فن التجليد التقليدي للكتاب الممتد من الأجداد للأحفاد.

 

ويسعد المعهد الملكي بإهداء زوار الجناح، مخطوطات تحمل أبيات من أعظم شعراء العرب، أبو الطيب المتنبي، مكتوبة ببراعة فائقة بأيدي فنانين الخط العربي في المعهد الملكي.

 

ما يميز هذا الجناح، هو القسم التفاعلي الذي يمنح الزوار فرصة للمشاركة الفعالة في تجربة فن التجليد بأيديهم. حيث يتيح لهم التفاعل مع حرفي خبير، ليعرّفهم على أسرار هذه الفن التقليدي ويساعدهم على إتقانه.

 

ويتضمن الجناح أيضًا، دليلًا تعليميًا يسلط الضوء على خطوات فن التجليد التقليدي. هذا الجناح يعكس جهود المعهد الملكي في دعم الحرف والفنون التقليدية، ويعزز الهوية الوطنية السعودية من خلال الحفاظ على التراث الثقافي ودعم الفنانين والحرفيين الموهوبين.

 

إن مشاركة المعهد الملكي للفنون التقليدية في معرض الرياض الدولي للكتاب وعمله على إثراء عالم التجليد التقليدي للكتاب من خلال مشاركة الجمهور، تجسّد رسالته المستمرة في إثراء الفنون التقليدية السعودية، ورفع الوعي بها ودعم الفنانين والحرفيين في هذا المجال، مما يعكس التزامه في تمكين القدرات الوطنية في مجال الفنون التقليدية السعودية من خلال بيئة إبداعية تُقدم برامج تعليمية وثقافية ومجتمعية تعمل على حفظ الفنون التقليدية السعودية وتطويرها.

 

يعتبر المعهد الملكي للفنون التقليدية جهة رائدة لإبراز الهوية الوطنية وإثراء الفنون التقليدية السعودية، حيث يعمل على تمثيل ثقافة المملكة من خلال تعزيز الإرث الحضاري الغني والفريد للفنون التقليدية والأعمال الفنية المرتبطة بها، والمحافظة على أصالتها، ودعم القدرات والمواهب الوطنية والممارسين لها، وتشجيع المهتمين بها على تعلمها وإتقانها وتطويرها.

مشاركة

آخر اﻷخبار

المعهد الملكي للفنون التقليدية يُقيم فعالية وِرث الفنالرياض 6 شوال 1445 ه، الموافق 15 أبريل 2024م يواصل المعهد الملكي للفنون التقليديّة -وِرث- نشاطاته وفعالياته