"التقاء" الفنون السعوديّة الكوريّة

03 ديسمبر 2023

140 مؤديًا سعوديًا وكوريًا يتألقون بالفنون الأدائية

 

الرياض، المملكة العربية السعودية – 28 نوفمبر 2023

أقام  المعهد الملكي للفنون التقليدية عرض "التقاء - الفنون السعوديّة الكوريّة"، وهو العرض الأول من نوعه في المملكة، على مسرح جامعة الأميرة نورة – القاعة الحمراء بمدينة الرياض –. امتدت هذه التجربة الفريدة على مدار ثلاثة أيام مُتتالية، ابتداءً من 26 نوفمبر 2023 وحتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه.

قُدّم هذا العرض بالشراكة مع جامعة كوريا الوطنية للفنون وبمشاركة هيئة المسرح والفنون الأدائية ليُتيح للحضور فُرصة استثنائية لاستكشاف تنوع الفنون السعوديّة والكوريّة، حيث تم تقديم باقة متنوعة من العروض المسرحية والأدائية المُدمجة التي تستعرض 5 فنون أدائية سعودية و5 فنون أدائية كوريّة، مُعززةً بعمق المعرفة الثقافية والفنية. واختتم العرض بفن أدائي مدمج يجمع بين الخطوات والإيقاعات المستمدة من الثقافتين، بالإضافة إلى معرض فني مصاحب يحوي على فنون تقليدية المتشابهة رغم المسافات في مجالات مُختلفة مثل المعادن والفخار، والأعمال الخشبية، والتطريز اليدوي، لتروي هذه الأعمال الفنية قصة التقاء بالفن العابر للحدود.

شاهد زوّار التقاء 140 مؤديًا من السعوديّة وكوريا الجنوبيّة، مشتملين على فنانين من المعهد الملكي للفنون التقليدية ومن مدرسة الفنون الأدائية في جامعة كوريا الوطنية للفنون. ويعكس الجانب السعودي من العرض المسرحي التنوع الثقافي للمملكة من خلال استعراض فنون متنوعة، مثل: السامري، الدحة، الليوة، والخطوة، والخبيتي. 

هذا الحدث الثقافي الفاخر يجمع بين الإبداع السعودي والكوري، ويقدم رحلة فريدة تمزج بين التراث والحداثة في تجربةٍ فنيةٍ استثنائية. سينطلق العرض عند الساعة الثامنة والنصف مساءً، مع وجود أبرز القيادات في القطاع الثقافي الذين يقدمون دعمهم الكامل لهذه المبادرة الرائدة. 

وأكدت الرئيس التنفيذي للمعهد الملكي الدكتورة سوزان اليحيى: "إن عرض التقاء يساهم في تعزيز الحراك الفني والتبادل الثقافي العالمي في المملكة. ويصنع محطة التقاء بين الفنون التقليديّة التابعة لمختلف الدول على المستوى المحلي والعالمي، ويرفع مستوى الوعي بالفنون التقليدية، ونشرها، والتعريف بها محليًا ودوليًا. ونؤكد دعمنا وتشجيعنا للجهود الهادفة إلى الحفاظ عليها."

 

يُعد المعهد جهة رائدة لإبراز الهوية الوطنية وإثراء الفنون التقليديّة السعوديّة محليًا وعالميًا، والترويج لها، وتقدير الكنوز الحية والمتميزين وذوي الريادة في مجالات الفنون التقليديّة، والمساهمة في الحفاظ على أصولها ودعم القدرات والمواهب الوطنية والممارسين لها، وتشجيع المهتمين على تعلمها وإتقانها وتطويرها.

 

وكما تُعد جامعة كوريا الوطنية للفنون جامعة وطنية في سيول، كوريا الجنوبية. أسستها وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في عام 1993 كجامعة وطنية بهدف تنمية الفنانين. تضم 26 قسمًا في ست مدارس: مدرسة الموسيقى، والدراما، والسينما، والتلفزيون والوسائط المتعددة، والفنون الأدائية، والبصرية، والتقليدية الكورية.

مشاركة

آخر اﻷخبار

المعهد الملكي للفنون التقليدية يُقيم فعالية وِرث الفنالرياض 6 شوال 1445 ه، الموافق 15 أبريل 2024م يواصل المعهد الملكي للفنون التقليديّة -وِرث- نشاطاته وفعالياته